الأحد، 12 أغسطس 2012

مَصلحةُ الإخوانِ تَتَعارضُ مع مَصلحةِ مصر


أعطى الإخوانُ رسالةً سريعةً، لا لبسَ فيها، مصلحتُهم في خطٍ يتعارضُ مع مصلحة الدولةِ المصريةِ. بدايةًً، الإفراجُ عن غُلاةِ التطرفِ والعنفِ وكأنهم لم يُحاكموا ويُدانوا؛ رسالةٌ مزدوجةٌ، لا احترامَ لحكمِ القضاءِ عندما يتعارضُ مع مرادِ الإخوانِ، أيضًا زمنُ التطرفِ والعنفِ باسم الدين آتٍ لا محالةَ. ثم، فتحَ المعابرَ مع غزة وتركَ الأنفاقَ على الواسعِ، ليمرُ منها من قتلوا مصريين ساهرين على الحدودِ، وليَنفُذُ منها من لم يُعرَفوا بعد. خطوتان في المقدمةِ، لكن ما سبقَهما كثيرٌ وكثيرٌ جدًا. 

التكويشُ على الإعلامِ المقروءِ والمرئي بدا قبيحًا فجًا، لجانٌ تُشكلُ لتعيين رؤساءِ تحرير تفصيلِِ، وزيرُ إعلامٍ أتوا به لفرضِ صِبغتِهم على التليفزيون والفضائياتِ، وزيرُ استثمارٍ سُحِبَ من بطنِ الغيبِ، استهلَ قعدتَه على الكرسي بتهديدِ الفضائياتِ الخاصةِ بدلًا من بحثِ ما مصر فيه من مصائبٍ، تَعامى عن فضائياتِ التطرفِ والكراهيةِ الحلالِ. طبعًا السيطرةُ على مستوى مجلسي الشعب والشورى فاقَت ما وردَ في كتبِ الأساطيرِ،  أما الوزراءٌ فجلَبوهم لتنفيذِ ما يؤمَروا به بدونِ هَشٍ ولا بَمٍ ولا تَمٍ. 

ما يلفتُ النظرَ بطريقةٍ مُنفرةٍ، المتحدثُ الإعلامي لرئاسةِ الجمهوريةِ الذي لا يجيدُ إلا التبريراتِ الهَزليةَ السطحيةَ الفارغةَ، وأخرُها أن الرئيس تغيبَ عن جنازةِ شهداءِ رفح حتى يترك الجماهيرَ تُعبرُ عن حزنِها  بحُريةٍ!! أيضًا المتحدثون باسم الإخوان وصبيانُهم على الإنترنت الذين أصبحَ همُهم الأوحدُ سَبَ من يُعارضُهم والدفاعَ عن كل خطايا الإخوانِ، وكأنهم مُنَزهون مَعصومون، وكأن الباطلَ لا يعرفُ لهم طريقًا!! وعلى نفسِ الخطِ إبن الرئيس الذي طلعَ في المقدرِ بسرعة جدًا وبدري جدًا جدًا!!

لكن، أليس من حقِنا التساؤل، كيف يؤتمنُ الإخوانُ على أمنِ مصر القومي وأجندتُهم ومذهبُهم لا تعترفُ بحدودٍ ولا وطنٍ؟ ألم يبدأوا بفتحِها مع غزة؟ ألم يرسلوا غاز مصر وكهربائها إليها على حسابِ شعب مصر؟ كيف تعملُ أجهزةُ المخابراتِ وأمنِ الدولةِ ضد الإرهابِ والتطرفِ ولمن تُسلمُ تقاريرَها؟ وعندما يضعُ الأخوانُ عليها يدَهم لمن يسلمونها؟ لتنظيمهم الدولي؟ كان الله في عونِ أجهزةِ الداخليةِ وقد حوربت عمدًا حتى تحلُ محلَها مليشياتٌ وهيئاتٌ لإجرامٍ بمسمياتِ نهي عن المنكرِ. 

البوصلةُ اهتزَت في يدِ القواتِ المسلحة، تطاولَ السُفهاءُ ومرضى النفوسِ عليها، جَرَحوها، بتشجيعٍ من الإخوانِ، بالقطعةِ، حسب مصلحتِهم؛ جيشُ مصر يُعاني الغَدرَ، داخليًا قبل خارجيًا، ممن يأخذُ أوامرَه؟ وماذا إذا تعارضَت مع الإخوانِ كُلِهم ومذاهبِهم؟ مصرُ لم تَثُرْ، لم تتغيرْ، إنها تَئنُ، تتألمُ؛  الإذاعة المصريةُ وكذلك التليفزيون بقنواتِه تحولوا إلى علاماتٍ مؤكدةٍ لنفاقِ الحاكمِ، أيًا كان لونُه، دلالاتٌ واضحةٌ على محنةِ مصر وحالِها، تمامًا مثل غيابِ الأمنِ والبلطجةِ في المصانعِ والشوارعِ. مُحافِظا شمال وجنوب سيناء النموذجُ النمطي لكل مسؤولي مصر، نَفيا أي إرهابٍ في سيناء، أنكرا الحقائقَ، كذب في كذب، لماذا؟ الكرسي المُقدس. 


متى تبدأ مائةُ يومِ برنامج الإخوانِ الموعودِ؟ ما تبدأُ إلا الفَلفَصةُ والحَمرآةُ والتمَلُصُ والتحللُ وإلقاءُ التهمِ كلما تَسربَت أيامُها، طبعًا مصرُ فيها مُغَفَلون، أهكذا يراها الإخوانُ؟ مصر تريدُ حياتَها وحريتَها والإخوانُ ما رأوا وأرادوا إلا بقاءهم، ولو على الأنقاضِ،، 

Twitter: @albahary

الأحد، 5 أغسطس 2012

مرسي زارَ الأقصر ...


تصدرَت الصحفَ زيارةُ الرئيس مرسي للأقصر، نفسُ المدرسةِ، نفسُ الأسلوبِ، لم تتغيرْ  سوى الأسماء، وكأن الإعلامَ مُسخرٌ لخدمةِ الرؤساءِ. ما يُهمُ مصر ليسَ  زيارةُ أيًا كانت، إنما ناتجُها، هل ستحلُ أزمةَ شعبٍ؟ هل ستُزيدَ رزقَه؟ هل ستُشعرُه بالآمانِ والاستقرارِ؟ تكلَمَ الرئيسُ مع السائحين، دَردَشَ معهم، وطالبَهم بالاستمرارِ في زيارةِ مصر، سمِعناها من قبل وأيضًا شاهدناها. 

قيلَ أن هذه الزيارةَ الرئاسيةَ لتشجيعِ السياحةِ، السياحةُ إذن مُهِمة، فيها دعمُ اقتصادٍ متدهوِرٍ، لكن من الضروري أن نسأل، لماذا الأقصر تحديدًا؟ هل لأنها تقدمُ سياحةً ثقافيةً؟ ولماذا لم تكن للغردقة أو لشرم الشيخ؟ خاصةً وأن زيارة شرم الشيخ تحديدًا تُعطي رسالةَ إضافيةَ، تأكيدٌ على أنها لا تزالُ تحت السيادةِ المصريةِ فعلًا، لا مكانَ فيها لإرهابٍ ولا تَطرفٍ، داخلي وخارجي. 

من اللازمِ أن نفهمَ، من الضروري أن يكونَ الوضوحُ واجبًا، خاصةً وأن جماعةَ الإخوانِ وحزبَها الحرية والعدالة لم يُحددا ما بينهما من خطوطٍ فاصلةٍ، أيضًا من المستحيلِ فَصلُ الرئيسِ عن الجماعةِ وحزبِها. من يتخذُ القراراتِ إذن؟ الرئيسُ أم الحزبُ أم الجماعةُ؟ وما هي التفاهماتُ مع السلفيين؟ ما يظهرُ ليس ما هو مَخفي. 

زيارةُ الأقصر، ترويجٌ لسياحةٍ بعينِها؟ هل سنسمعُ عن السياحاتِ العلاجيةِ والشرائيةِ؟ لكن بأية أمارة؟ المستشفيات مرضانة، والاقتصادُ لا يقدمُ أسواقًا مثل دبي!! أفكارُ من تلك؟ تمَت زيارةُ الأقصر وسط زَفةٍ من إعلامٍ بعينِه، ومن ناسٍ هذه اشتغالاتُهم. لكن، مازالت التساؤلات أين الغردقة وشرم الشيخ؟! زيارة الأقصر لم تطمئن ولن تحلُ أزمةً، الاقتصادُ لا يعرفُ لَوَعًا ولا لف ودوران، والجوعُ كافرٌ وكذلك الفقر،،



Twitter: @albahary

الاثنين، 30 يوليو 2012

أردوغان ليس إخوانيًا ...

رجب طيب أردوغان هو رئيس وزراء تركيا منذ 14 مارس 2003، ورئيس حزب العدالة والتنمية الذي يملكُ غالبيةَ مقاعدِ البرلمان التركي. وقد خَدَمَ قبلها كعمدةٍ لمدينة أسطنبول في الفترة من 1994 إلى 1998 التي شهدت خلالها ازدهارًا سياحيًا واقتصاديًافي عام 1998 سُجِن لاتهامِه بالتحريض على الكراهية الدينية ومُنِع من العمل في وظائف حكومية ومنها الترشُح للانتخابات العامة.

أنشأ أردوغان عام 2001  حزب العدالة والتنمية وأكدَ أنه سيحافظُ على أسس النظام الجمهوري ولن يدخل في صراعات مع القوات المسلحة التركية، وقال "سنتَبِع سياسةً واضحةً ونشِطةً من أجل الوصول إلى الهدف الذي رسمَه أتاتورك لإقامةِ المجتمعِ المتحضرِ والمعاصرِ في إطار القيم الإسلامية التي يؤمن بها 99% من مواطني تركيا".  حاول  دومًا إمساك العصا من منتصفِها مقُدمًا شكلًا جديدًا من الوسطية التي كانت سبباً في فوزِ حزبِه بالأغلبيةِ في انتخاباتِ عام 2002، الأمرُ الذي جعلَه يُشكلُ الحكومةَ منفردًا برئاسة عبد الله غُل بدلًا منه حيث كان خاضعًا للمنع القانونيبعد شهورٍ تَمَ تعديل الدستور التركي للسماح بتولي زعيم الحزب مَنصب رئاسة الوزارة، وهو ما استفادَ منه أردوغان الذي استمرَ مؤكِدًا خلال ولايته نهجَه الوسطي، فكان يُصرحُ بأن حزبَه "ليس حزبا دينيًا بل حزبًا أوروبيًا محافظًا"، كما أنه دأبَ على انتقادِ ما قال إنه استغلالُ الدين وتوظيفُه في السياسة، وأكد أنه لا ينوي الدخول في مواجهة مع العلمانيين المتشددين أو حتى استفزازهم.

خارجيًا، حاول أردوغان طويلًا، ولا يزالُ، الانضمامَ إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه لم ينجحْ بسبب عدم اتباعِ تركيا للعديد من المعايير القانونية والاجتماعية التي تتبناها دول الاتحاد الأوروبي. وتُعتبرُ تركيا من أهم حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية ومن الدولِ الأعضاء في حلفِ شمال الأطلنطي. ولدراية أردوغان  بالتركيبةِ النفسيةِ  للدولِ العربيةِ فقد انتهجَ لهجةً شديدةً تجاه اسرائيل على الرغم من علاقات تركيا القوية بها عسكريًا واقتصاديًا، وأخِذًا في الاعتبارِ أن علاقاتِ تركيا باسرائيل من أهم أسسِ وإلزاماتِ الدعمِ الأمريكي والأوروبي لتركيا. ومن مواقفِ أردوغان، التي أكسبَته أعجابًا في الشارعِ العربي،  مغادرته في 29 يناير 2009 منصةَ مؤتمر دافوس احتجاجًا على عدم إعطائه الوقت الكافي للرد على الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بشأن الحرب على غزة. وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل عقب حادثة السفينة مرمرة التي منعتها اسرائيل بالقوة في 31 مايو 2010  من دخول غزة، وقُتِلَ خلال اقتحامِ السفينةِ اثنا عشر تركيًا

لم يتخلْ أردوغان عن النَعرة التركية العثمانية المُتعالية على العربِ، دائمًا يأتي واعظًا بلسانِه أو عن لسانِ غيرِه، لم ينسْ أبدًا الاحتلالَ التركي لمناطق من جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وغرب المتوسط؛ مئاتِ السنين ذاقَت فيها الشعوبُ المُحتلةُ كلَ أنواعِ الذلِ والاستعبادِ والقهرِ والتمييزِ.  سقَطَت الدولةُ العثمانيةُ التي امتدت منذ عام 1301م حتى عام 1922م، وأعطَت نموذجًا لما لا يجبُ أن يكون عليه الحكمُ. حولَت الهزيمةُ الكاسحةُ تركيا من دولةٍ عثمانيةٍ دينيةٍ إلى دولةٍ علمانيةٍ تفصلُ الدين عن السياسةِ.  


أحَبَ الشارعُ العربي أردوغان، وسَمى البعضُ مواليدَهم باسمِه، لأنه فهمَهم، لكنهم لم يفهموا دهاءه، لا سياسيين ولا شارع.  أردوغان فهمَ السياسةَ وألاعيبَها، يتكلمُ أمام كلٍ بما يُرضيه، لكنه يعرفًُ حدودَه وزيادة، يَعي تمامًا أن العين لا تعلو حاجبَها، وأن روسيا الرهيبة جارتُه، وأن في الولايات المتحدة الأمريكية أمانهُ وقوتُه، وأن في أوروبا نموذجُه وقُدوتُه، وأن في زعلِ اسرائيل ما لا طاقةَ له به.

منَحَت السعودية أردوغان جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 2010 م - 1430 هـ، ومنِحَته جامعة أم القرى بمكة عام 2011م - 1431هـ  شهادة دكتوراة فخرية  في مجال خدمة الإسلام. كما تَسَلمَ  أردوغان يوم الإثنين 29 نوفمبر 2010 جائزة القذافي لحقوق الإنسان

 لم يَدَعْ أردوغان  أن حزبَ العدالة والتنمية هو كل الشعب التركي، لم ينضو تحت أي تنظيم دولي بمسمياتٍ دينيةٍ  ولم يتسامحَ مع جيرانِه على حسابِ بلدِه، لم يُكَوِن ميليشيات ولم يهدد القضاة والمعارضين، لم يُهاجم الصحفيين والإعلامَ والفنون،  لم يستحوزْ ولم يُكَوشْ؛ الديمقراطية التي به آتت قادرةٌ على إزاحتِه، العبرةُ برفاهيةِ الشعبِ كلِه، باحترامِ حريتِه الشخصيةِ والفكريةِ والعقائديةِ

اللعبةُ وقواعدُها واضحةٌ تمامًا في دماغ أردوغان، مُدتُه في السُلطةِ قاربَت على نهايتِها، كُلُه في النورِ،  لا سكر ولا زيت ولا ليمون، والأهم لا أميةَ ولا نِقمةَ على الحالِ والبشرِ،،


Twitter: @albahary

السبت، 21 يوليو 2012

الإذاعة في رمضان ... والإعلام أيضًا


اعتدت، منذ طفولتي، الإذاعة قبل إفطار رمضان وحتى ساعة بعده، وبالذات البرنامج العام، منها أتعرف على اتجاه الإعلام والجو العام في البلد، وأسرح مع أحلى كلام وأفكار، في مسلسلات وبرامج. وهذا العام بعد الإفطار مباشرة جاء حديث رئيس الجمهورية بديلًا عن أحاديث وحوارات فتحي سرور وصفوت الشريف، أما بعد المسلسل فقد غابت البرامج الخفيفة السريعة وحل محلها دش ووعظ لا ينطلي على طفل. هل تستخف الإذاعة بالمستمع؟ وما الفارق بين إذاعة البرنامج العام وإذاعة القرآن الكريم؟ وهل الإذاعة مع من يجلس على الكرسي أيًا كان أم مع المستمع؟

المسؤولون عن الإعلام، كبارُهم وصغارُهم،  دائمًا في صف عمهم، من يتزوج أمهم!! بناقصها إذاعة، الله يرحم ألف ليلة وليلة، وموهوب وسلامة، وغيرها من البرامج التي تجبر المستمع على الالتفاف حول الراديو. الإعلام طينة واحدة، مكتوب ومسموع ومرئي، بدأ يدخل القفص، بكيفه وبغيره، كلٌ يبحث عن كرسيه، على حساب الصراحة والموضوعية، الأمانة المهنية. المتلقي لن يتوه، الدنيا مفتوحة، هل تاهوا عن كيف ثار ٢٥ يناير ٢٠١١؟!


Twitter: @albahary

الأحد، 15 يوليو 2012

عندما صَلى الشعراوي ركعتي شكرٍ ...


في أعقابِ هزيمةِ ١٩٦٧ قالَ الشيخ الشعراوي أنه صلى ركعتين شكرًا لله على انكسار عبد الناصر. لكن، لم تكن الهزيمة لعبد الناصر وحده، فقد خسَرَت مصرُ أرضَها ومازالت تعاني، ضاعَت الجولان من سوريا، سُلِبَت الضفةُ الغربيةُ من الأردن، وفقد المسلمون المسجد الأقصى. ركعتا شكرٍ لهزيمة عبد الناصر، كم وماذا يُقابلهما لفقدِ كرامةِ المسلمين والعرب؟ ما ذَكرني بالركعتين ما وصلَ إليه حالُ البلدِ من تمزقٍ وتشتتٍ وتنافرٍ وتناحرٍ، الإخوانُ والآخرون يتنازعون بكلِ غيرِ الشريفِ ولا النزيه على حكمِ مصر، وكأنها أرضٌ جرداءٌ بلا شعبٍ، ولا تاريخٍ، ولا حضارةٍ.  الإخوان والسلفيون يشكلون أغلبيًة، مؤقتًة، لم يصبروا حتى تستقرُ الأحوالُ، بكلِ سرعةٍ يبغون تغييرَ وجهِ مصر وعقلِ شعبِها وكل مؤسساتِها من جيش وشرطة وتعليم وإعلام وثقافة واقتصاد، يريدونها بدايةً من الصفر وكأن ما فات لم ولن يوجدْ

انفجرَت المخاوفُ من انتهاك حقوقِ المواطنين، مُسلمين ومَسيحيين، رجالًا ونساءً، مفكرين وفنانين ومبدعين، رجالَ أعمالٍ، بسطاءً غَيرَ مُرتجين إلا الحياةَ الحرةَ. مخاوفٌ لم تطفئها  دعوةُ أعطوا الأخوان فرصةً ليجُربوا، مصير ُالوطنِ والناسِ ليس محلَ تجاربٍ ولا مخاطرةٍ، المقدِماتُ من تصريحاتٍ وأفعالٍ فيها تعدٍ مُتعمَدٍ جرئٍ على ثوابتِ المجتمعاتِ المتقدمةِ، لقد تعرضَ القضاءُ لتشويهٍ وتجاوزٍ لم يشهدْه في تاريخه، شهدَ مجلسُ الشعبِ آراءًا تعيدُ المجتمعَ خلفًا لمئات السنين، تحولَ ميدانُ التحرير من ميدانِ ثورةٍ إلى ميدان إخواني سلفي يهددُ ويتوعدُ ويلوي ذراعَ كل من هو لا إخواني ولا سلفيكيف تُعطى فرصًة وبدايتُهم تحملُ رفضًا وطمعًا وتجاهلًا؟  التجاربُ المجاورة في السودان مُحبطةٌ فاشلةٌ، ما دولُ الخليج ولا إيران بأفضلِ حالًا، ما تاريخ العثمانيين إلا تعصبٌ وانغلاقٌ ثم تفتيتٌ لآخر الزمنِ

أخطأ عبد الناصر، وهو من كِبار التاريخ،  لما انغلَقَ داخل نظامِه مُتجاهلًا عالمًا يتقدمُ بسرعةٍ فائقةٍ، لم يرْ تحالفاتٍ أقوى منه، غرَته شلتُه وصوتُها العالي، خدعته بصورٍ ملونٍة خادعةٍ، مالأ الغوغائية على حسابِ العملِ وحقوقِ ملاكٍ كدَحوا، استولى ممن يملكُ لمن لا يستحقُ؛ ابتعدَ عنه من لا غِنىً عن فكرِهم ورؤيتِهم، اِلتفَ حوله المنافقون والمتلونون والمتحولون، هاجرَ مصريون مُتحملين فراقَ الأهلِ والذكرياتِ، تمنى كثيرون زوالَه، صلى الشعراوي ركعتي شكرٍ لما انهزَمَ. والآن هل يتكررَ بؤسُ التاريخِ ومرارتُه؟ كم سيصلون شكرًا على فشلِ الإخوان ومناصريهم من السلفيين؟ لكن والأهم، بكم ستكونُ صلواتُ الشكرِ؟

الوطنُ في خطرٍ داهمٍ كاسحٍ، هل يتعظُ الإخوان؟ هل يفهمون؟ نريدُ صلواتِ لنجاةِ مصر، لمضيِها بسرعةٍ فائقةٍ للمستقبلٍ، كيانًا واحدًا، لا نريدُ صلواتِ شكرٍٍ تدفعُ مصر ثمنَها من تاريخِها ومن جغرافيتِها،،







Twitter: @albahary

الأحد، 8 يوليو 2012

تحية التوك توك ...

ألقى الرئيس المنتخب خطابًا يوم الإثنين الموافق ٢٥/٦/٢٠١٢، بعد أن أعلنت نتيجة انتخابات الرئاسة يوم الأحد الموافق ٢٤/٦/٢٠١٢،  وفي ليلة الأربعاء الموافق ٢٧/٦/٢٠١٢ (بعد ٤٨ ساعة) جاء ممثلو الانحطاط السلوكي والأخلاقي متمثلين في رجل وامرأة وطفلين ليعودوا للإقامة الكاملة في الحديقة المواجهة للعمارة رقم ١٥ شارع الطاقة بمدينة المبعوثين بجوار النادي الأهلي بمدينة نصر!! لقد سبق أن أجلاهم السيد مدير الأمن يوم  الثلاثاء الموافق ٣/٤/٢٠١٢ بعد أن نَشَرت بأهرام يوم الأحد الموافق ١/٤/٢٠١٢ التضرر والاشمئزاز والقرف من هذا التعدي غير الأخلاقي. ونشرت أيضًا بأهرام يوم الأربعاء الموافق ٢/٥/٢٠١٢ شكرًا فيه التوجس كله، وها قد تحقق ما كنت أتخوفه ممن يكمنون كالثعابين في انتظار لحظة الانقضاض.

هل هذه العودة غير الأخلاقية جاءت بعد تحية الرئيس المنتخب لأهل التوك توك؟! هل فُهمت تحيته  على أننا مُقبلون على عهدٍ من العشوائية والانفلاتِ السلوكي في مقابل الكرسي؟! هل تيقنوا أنها إشارةٌ خضراءٌ لتحدي القانون والسلوكيات؟ هل يستطيع مدير الأمن العودة مرة أخرى لإزالتهم؟ طبعًا حي مدينة نصر خارج التساؤلات فهو يوزع أرضها أكشاكًا على حساب سيولة المرور وعلى حساب السلوكيات والأخلاقيات، وكشك المثلجات الموجود بلا أصولٍ عند تقاطع شارع الطاقة مع شارع أبي داود الظاهري شاهدٌ على الخيبة كلها

الانفلات والانتهازية وسوء السلوك أصبحت عنوانًا لهذه المرحلة، هل تُحتل ميادين مصر بالخيام من سييء السمعة والأخلاق؟! هل ستختفي الشرطة والأحياء؟! هل كله سيهون في مقابل الاستمرار على الكرسي؟! هل ستعلو أولوياتٌ أخرى على القضاء على الفوضى والانتهازية والعشوائية؟


نُشِرَت بجريدة الأخبار يوم الخميس ٥ يوليو ٢٠١٢


Twitter: @albahary

العلمُ محايدٌ ...

حضرت يوم السبت الموافق ٢٠١٢/٧/٧ اجتماعَ السيد رئيس الجمهورية مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة وممثلين عن أندية أعضاء هيئة التدريس. في هذه الاجتماعات يكون الاستماعُ فضيلةَ الفضائلِ، الوقتُ محدودٌ والكلامُ لن يكون متاحًا إلا إذا امتدت الجلسة للصباح. لذا سأكتب ما تمنيت أن أقوله، وما يقرأه الآلاف أوضح مما قد يسمعه مائة. أردت أن أذكر أن الجامعات مناراتٌ للعلم، من واجبها أن تكرسَه في طلابِها فتتشربه سلوكياتُهم ومنهم يسري في مجتمعِهم.


 العلمُ ليس مُنحازًا ولا مُنافقًا، لكنه مُحايدٌ، لا يعرفُ إلا الحقائقَ العلميةَ ومنها يصلُ إلى النتائجِ. العلمُ تراكميٌ، يجمعُ معطياتِه من مصادرٍ مُتعددةٍ ومن أزمنةٍ متتاليةٍ، لا ينسى ولا يُغفِل. حياديةُ العلمِ تعني أنه لا وجودَ لعلمٍ حزبي، أو ديني، أو طائفي، أو حسب الجنس أو اللغة. فعلى سبيل المثال، شبكات الحاسبات وأشهرها الإنترنت اتسعت وغيرت أنظمةً بلغاتٍ غير تلك التي قامت بها علومُها. وكذلك علم الروبوتات (الإنسان الآلي) لا يوجد منه الأمريكي أو الصيني، هو علمٌ وحيد لكن تتعدد تطبيقاتُه. كذلك علم الفضاء لا يوجد منه علمٌ مسيحي وعلم إسلامي، وعلم صناعة السيارات لا يوجد منه علم رجالي وعلم حريمي. 

إذا تذكرَت الجامعاتُ أن رسالتَها الأولى هي غرسُ العلمِ وسلوكياتِه، ما سادَ التعصبُ، ما حدَثت مأساةُ استاد بورسعيد. ترَدَت أحوالُ مصر لما غابَ التسامحُ وقبولُ الاختلافِ، لما تخيلَ كلُ فردٍ أو مجموعةٍ أن الحقيقةً ملكُهم وحدُهم، عندما غابَت الموضوعيةُ وغامَ بعدُ النظرِ، عندما سادَت الفهلوةُ. بوضوحٍ لو كان العلمُ محلَ احترامٍ لكان المجتمعُ محايدًا، يُحكِمُ عقلَه، لا اللسانَ، ولا الذراعَ، ولا المطواة،،