السبت، 2 أغسطس 2008

بدءُ الدراسةِ.. تربوياً


حسبما ينصُ قانونُ تنظيمِ الجامعاتِ، تبدأُ الدراسةُ في السبت الثالث من شهرِ سبتمبر وهو ما سيوافقُ العشرين منه هذا علماً بأن العديد من دور العلم تبدأ قبل هذا التاريخ. ثارَت الآراءُ المناهضةُ لبدءِ الدارسةِ في هذا الميعادِ تحتَ حجةِ وقوعِه في العشرِ الأواخرِ من شهر رمضان وهو ما سيثقلُ علي الأسرِ المصريةِ التي ستكونُ في أوجِِ استعدادِها للعيدِ كما أنه من ناحيةٍ أخري سيعطلُ الطلابَ وأسرَهم عن العبادةِ.
الموضوعُ في ظاهرِه التخفيفُ عن الأسرِ المصريةِ، لكنه واقعاً تكريسٌ لمبدأِ استغلالِ المشاعرِ الدينيةِ لأغراضٍ غيرِ دينيةٍ، إنه لي الأذرعِ باسمِ الدينِ، فرضُ الرأي تحتَ عباءتِه واثباتُ القوةِ في مواجهةِ أيةِ اعتباراتٍ تتعلقُ بتنظيمِ الحياةِ سياسياً وإدارياً علي نحوٍ مُخالفٍ لما يُري أنه من الدينِ. لست في موقعِ دفاعٍ عن أيٍ من وزيري التعليمِ، فجزءٌ من المشكلةِ يلبدُ في الرفضِ العامِ لما يصدرُ عنهما، القبولُ العامُ يُجافيهما ومعهما وصلَ إلي مرحلةِ اللاعودةِ.
الواقعُ أن هناك فترةً في حدودِ العشرةِ أيامٍ بين بدءِ الدراسةِ وبدءِ العيدِ، وهي فترةٌ ليست بالقليلةِ، إذ يجبُ علي الكلياتِ والمدارسِ، خلالَها، إعدادُ الجداولِ الدراسيةِ وإعلانُها وإزالةُ أيةَ تعارضاتٍ فيها، وهي الفترةُ التي يتأقلمُ فيها الطالبُ علي بدءِ الدراسةِ ويتأهلُ نفسياً للدخولِ في أجوائها ولو لم تبدأُ الحصصُ فعلياً أو تنطلقُ بكامل فعاليتِها بفعلِ تعمدِ بعضِ أعضاءِ هيئةِ التدريسِ التلكؤ العمدي عن العملِ في شهر رمضان. انتقاصُ هذه الفترةِ من بدءِ الدراسةِ لا يُستهانُ به ويتعذرُ تعويضُه في فصلٍ دراسيٍ معتلٍ أصلاً بفعلِ التكاسلِ في الأداءِ تحت تأثيرِ سوءِ الأحوالِ الماديةِ للعاملين في حقلِ التعليمِ بكافةِ فئاتِهم ولتشبُعِ الطلابِ بفكرِ الفهلوةِ والتواكلِ السائدين في المجتمعِ. تربوياً لا بدَ أن يترسخَ في وجدانِ المجتمعِ أن العملَ والدراسةَ عبادةٌ، فيهما تقدمُ المجتمعِ بدلاً من احتلالِه عن جدارةٍ قاعَ جداولِ الاعتبارِ في كافةِ المجالاتِ.
دولُ الخليجِ ستؤَجلُ بها الدراسةُ لما بعد رمضان، ليس لنا فيها الأسوةَ ولا القدوةَ، فهي دوماً لا تعملُ في رمضان وفي مواسمِ الأعيادِ ولو جاءت في منتصفِ العامِ الدراسي، وإذا كنا نتأسي بها في التهربِ من العملِ باسمِ الدين فلنتذكرُ أن مخزونَها من المالِ الزائلِ يكفيها لأعوامٍ، أما نحن فجالسون علي حديدةٍ صدأةٍِ. هل سيرفضُ المصريون الذين يقضون أجازاتِهم في مصر العودةَ خلالَ العيدِ لحاقاً ببدءِ أعمالِهم هناك؟ هل سيتحججون بأن الأعيادَ سنةٌ؟ قطعاً لا، فأموالُ الخليجِ فيها قوةُ الفتاوي والتأسي، والإجبارِ أيضاً، بعكسِ مصر الغلبانةِ الفقرانةِ.
إذا رضخَ القائمون علي التعليمِ كممثلين للدولةِ أمامَ دعاوي لا صوتَ يعلو فوقَ صوتِ الاعتكافِ، سيسهلُ تمريرُ كلِ خطأٍ أو تجاوزٍ تدثرَ بالدينِ، ما أقربَ جرائمِ توظيفِ الأموالِ بلافتاتٍ دينيةٍ، ما أكثرَ المحالِ التي ترفعُ أسماءً دينيةً وتذيعُ شرائطاً دينيةً طوال اليومِ جلباً للزبائنِ وتخديراً لهم عن أسعارٍ مرتفعةٍ وبضاعةٍ بعيدةٍ عن الصلاحيةِ والجودةِ.
العمليةُ التعليميةُ تربيةٌ في المقامِ الأولِ، انسوا وزيري التعليمِ والمزايدين عليهما باسم تفرغِ الأسرِ للعبادةِ، لا تعطوا الفرصةَ لمن يرددون أن الإسلامَ ليسَ دينَ عملٍ وعلمٍ. مجتمعٌ يتركُ عملَه ودراسَته ليعتكفُ لا بدَ وأن يصحو والكلُ فوقَ أنفاسِه وعلي رقبتِه،،

الجمعة، 1 أغسطس 2008

المكتبة و الصيف


استهلت مكتبة الاسكندرية موسم الصيف بافتتاح ثلاثة معارض فنية بالاضافة الى عروض فنية يومية متنوعة.

سمبوزيوم الاسكندرية الدولى للنحت فى الخامات الطبيعية.
فى هذه الدورة الثالثة تم اختيار الخشب كمادة قام بتشكيلها نخبة مختارة من الفنانين المبدعين المصريين و الاجانب.
بدون شك اقوى المعارض الثلاثة و اكثرها تميزا.
بالمناسبة بعض اعمال الدورة السابقة المنحوتة من الرخام ما زالت معروضة الى جوار المعرض الجديد.

معرض الفنان المقيم.
ايضا فى دورته الثالثة ياقى المعرض هذه المرة الضؤ على ستة فنانين فى تخصصات مختلفة من تصوير و جرافيك و نحت.
الاعمال و هى ليست كثيرة ملفتة للنظرالا ان مدى الاعجاب بها يتوقف على المشاهد نفسه.

معرض اول مرة.
فى الملتقى الثالث ايضا لشباب الفنانين التشكيليين يشارك سبعة عشر فنان و فنانة بأعمال يصل عددها الى اكثر من مائة قطعة ما بين صغيرة و كبيرة.
لا شك ان هناك من بين هؤلاء مواهب جديرة بالاهتمام و بعض الأعمال المتميزة الا أن المستوى العام لا يزيد عن المتوسط و لكن لا ننسى أنه معرض اول مرة حتى و لو بعض أعماله عرضت من قبل.

العالم يرقص مع محمود رضا.
افتتحت مكتبة الاسكندرية عروضها الفنية بمفاجأة سارة و هى اعادة تقديم رقصات فرقة رضا القديمة من خلال فرق راقصات حضرت الى مصر من اسبانيا و سويسرا و فرنسا و فنلندا و ايطاليا بالاضافة الى مجموعة راقصين من مصر.
هكذا استمتعنا برقصات الفنان محمود رضا الشهيرة مثل "لقصر بلدنا" "حلاوة شمسنا" "العصاية" "فريدة" "يا مراكبى" "النوبة" و غيرها.
العرض كان متميزا خاصة الفرقة الاسبانية و الراقصة السويسرية و طبعا راقصى مصر.
الملابس كانت جميلة و انيقة و الوانها زاهية و متناسقة.
العرض استمتع به كل الحضور.

و تستمر العروض الفنية اليومية للمكتبة ما بين موسيقى و رقص و سينما حتى منتصف شهر أغسطس.


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

السبت، 26 يوليو 2008

القانونُ الجديدٌ للمرورِ.. والماشطة!!


قانونٌ جديدٌ للمرورِ، صدرَ سريعاً، لا مانعَ، عقوباتُه مغلظةٌ، تهذيبٌ وإصلاحٌ، شعارُه وعنوانُه. المجتمعُ المصري يشهدُ تردياً أخلاقياً وسلوكياً في كل جزئياتِ معيشتِه، المرورُ أحدُها. قانونُ المرورِ الجديدِ هو المنقذُ، سوبرمان وباتمان والرجل الأخضر، في أنٍ واحدٍ.
تناولَ القانونُ تجاوزَ السرعةِ والوقوفَ في الممنوعِ والتحدثَ في المحمولِ والسيرَ عكسِ الاتجاهِ والإزعاجَ وعدمَ ارتداءِ الحزامِ والخوذةِ وأمنَ وسلامةَ المركبةِ وغيرها وغيرها، كبرَ دماغَه مع مقطوراتِ النقلِ للقتلِ الجماعي، لم نفهمْ وضعَ التوك توك وما شابه؛ كلامٌ في معظمِه قابلٌ للهضمِ، مدهونٌ بالزبدةِ.
هل مشاكلُ المجتمعِ المصري عموماً والمرورُ علي وجهِ الخصوصِ تقتصرُ علي تحديدِ الخطأِ ودرجتِه وتقريرِ عقوبتِه؟ أبداً، وإلا ما كنا فيما نحن فيه من حوادثٍ وكوارثٍ يوميةٍ يستحيلُ أن يكونَ للقضاءِ والقدرِ فيها يدٌ. مآسينا في معظمِها من صنعِ أيادٍ عامدةٍ، بجهلٍ وبدونِه، كيف سيكون التصرف الحقيقي مع تجاوزاتِ سياراتِ الشرطةِ، ضباطاً قبلَ جنودٍ تابعين مُقلدين، مع استثناءاتِ القضاءِ ومجلسِ الشعبِ والشوري من المخالفاتِ، مع تعدياتِ من ضموا أنفسَهم لطائفةِ المُهمين من وزراءٍ وأصحابِ مالٍ وحظوةٍ؟ لا يعرفُ القانونُ زينبَ في الدولِ التي احتلَت مكانتَها علي خريطةِ الاحترامِ العالمي، الكلُ سواسيةٌ أمامَه، أمامَ أصغرِ شرطي، عندنا توجدُ زينب وسوسن وزنوبة وفكيهة وغيرهن رجالاً ونساءاً، عندنا يُلطعُ العسكري علي قفاه ببجاحةٍ، لعجزِ القانونِ عن الدفاعِ عن نفسِه قبل أن يمكنَه فرضَ نفسِه علي المجتمعِ، مجتمعُ الغابِ وأعماقِ المحيطاتِ، مجتمعٌ ثقافتُه التواكلُ والتخاذلُ والتحاذقُ والنصاحةُ والفتاكةُ.
الكلُ ينتظرُ بريبةٍ، لا يتوقعُ الكثيرَ، ما أكثرَ القوانين، يا لما فيها، لم تغفلْ عن شاردةٍ وواردةٍ، تلاعبوا بها، تحايلوا عليها، طوعوها، مطوها، فردوها، من مضمونِها فرغوها، حكامٌ ومعارضوهم والشعبُ. مجتمعٌ بعضُه يأكلُ بعضَه لا يقوي فيه قانونُ مرورٍ ولا غيرُه، مجتمعُ الطبقيةِ لن يطبقُ فيه إلا علي الضعفاءِ، وقتُها سيكون مارداً، أما أمامَ البلطجةِ المتخفيةِ تحتَ البدلِ والكرافتاتِ فسيكونُ مجردَ خيالٍ هفهافٍ. لا أملَ في قانونٍ صدرَ كردِ فعلٍ لفواجعٍ للأسفِ مؤكدةٍ طبيعيةٍ، لا رجاءَ في مجتمعٍ وصلَ الترهلُ فيه لأخرِ المنتهي.
القوانينُ ليست ديكوراً، ليست للتجميلِ، إيه تعمل أشطر الماشطةُ في الوشِ إياه؟!!

الأربعاء، 23 يوليو 2008

شاهدت في السينما


العملاق The Incredible Hulk

جزء جديد لشخصية المارد الأخضربممثل آخر و مخرج فرنسى اخرج من قبل فيلم ( الناقل2 Transporter 2 )
هذه المرة الفيلم أقرب الى روح الكوميكس من سابقه الذى لم يكن سيئاً ولكن لم يحقق النجاح المتوقع.
عشاق الكوميكس سوف يعجبهم الفيلم و الجرافيك المستخدم أكثر من غيرهم.
" لو فرينيو" الذى جسد المارد الأخضر فى الحلقات التلفزيونية لفترة طويلة منذ عدة سنوات يظهر فى احدى لقطات الفيلم.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة



الأخت الأخرى The Other Boleyn Girl

فيلم تاريخى جديد يتعرض لفترة حكم ملك انجلترا الأشهر هنرى الثامن و لكن هذه المرة الفيلم يقدم لنا الشخصيات بصورة غير معتادة للمشاهد حيث يظهر الملك بلا ملامح واضحة سوى شهوته الجنسية ( اداء باهت من اريك بانا ) و عشيقته اَن بولين فى صورة فتاة وصولية ( اداء لا بأس به من ناتالى بورتمان ).
المميز فى الفيلم وجود سكارليت جوهانسون فى دور الأخت مارى بولين بالإضافة الى اضاءة و تصوير معظم لقطات الفيلم بينما بقية العناصر لا تساهم فى انجاح الفيلم.
درجة الفيلم : 5,5 من عشرة


الحدث The Happening


يبدو ان المؤلف / المخرج الامريكى الهندى الاصل "شيامالان" قد استعاد بعض من عافيته و حاسته السادسة فى فيلمه الجديد و لكنه لم يرتقى بالقدر الكافى ليكون حدث الموسم.
الفيلم يدور فى نفس الإطار الذى تخصص فيه شيامالان منذ فيلمه الأول ( الحاسة السادسة ) و هو عالم الظواهر الغريبة و الفوق طبيعية.
اداء مارك والبرج ( الحائز على الاوسكار من عامين ) مناسب لموضوع الفيلم فى حين ان زوى ديشانيل اضافة للفيلم.
درجة الفيلم : 7 من عشرة


هانكوك Hancock

تركيبة غريبة لفيلم يحمل فى طياته بعض الفكر الايجابى الا أن كاتبى السيناريو لم يستقرا على الشكل المناسب لبلورة هذا الفكر ولا المخرج نجح فى تقديمه بالشكل المقنع.
لا ينقذ الفيلم سوى اداء جيد من الجميلة شارليز ثيرون و حضور قوى من خفيف الظل ويل سميث و بعض المؤثرات الخاصة الجيدة و لكن الغير متقنة.
الفيلم يحتاج الى اخصائى علاقات عامة للدفاع عنه!
درجة الفيلم : 6 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

دماءٌ مهدرةٌ


كالمعتادِ، حادثٌ مروري ذهبَ بحياةِ العشراتِ، هاجَ الإعلامُ، بحثاً عن التوزيعِ والمنظرةِ قبلَ الحزنِ علي الضحايا، علَت أصواتٌ مطالِبةٌ بالعقابِ وتشديدِ القوانين وكأنها غيرُ موجودةٍ. مأساةٌ ليست في حادثٍ من فرطِ تكرارِه تبلدَت العقولُ والمشاعرُ، لكنها في الاستهتارِ بالقوانينِ والنظامِ العامِ، في التواكلِ وإنكارِ الأخذِ بالأسبابِ، في تصورِ أن الغيبَ لا يخفي المهالكَ، في إغفالِ الحياةِ ذاتِها. القيادةُ في مصر مجردُ ضغطٍ علي بدالِ البنزينِ ثم اتركها لله.
القيادةُ مرآةُ المجتمعِ، حكاماً ومحكومين، نظامٌ حاكمٌ ترَكَ الحبلَ علي الغاربِ لعجزِه عن توفيرِ أساسياتِ الحياةِ من مشربٍ ومأكلٍ ومسكنٍ، من حقوقٍ في التعبيرِ عن الرأي وحريةِ الاعتقادِ وتدولِ السلطةِ. المحكومين غلبَهم اليأسُ وانعدمَت لديهم إرادةُ التغييرِ، يبخون إحباطاتِهم فيما بينهم، يتقاتلون ويتصارعون لأوهي الأسبابِ.
القيادةُ كشَفت عن مجتمعٍ لا قانونَ فيه ولا سلوكيات، لا تخطيطَ فيه ولا تحوطَ لغيبٍ مظلمٍ كاسحٍ. الحياةُ فقدَت معناها، ما أيسرُ التفكيرِ في وأدِها، لا ترتجفُ الجفونُ للقتلِ، لا يتوقفُ العقلُ لمراجعةِ الذاتِ، ثقافةٌ عدميةٌ سادَت وراجَت.
لماذا ينوحُ الإعلامُ بكل تنويعاتِه عندما يُقتلُ من يقتلُ في عدوان إسرائيلي وأمريكي؟! إذا كانت الدماءُ رخيصةً في موطنِها لماذا يُطلبُ من الأجنبي أن يُحافظَ عليها؟! المزايدةُ بالدماءِ تجارةٌ فقدَت مصداقيتَها، تؤكدُ علي ثقافةِ الاستهتارِ بالحياة لأغراضٍ شتي.
إهدارُ الدماءِ مصطلحٌ شاعَ في مفرداتِ كل من يتصورُ في نفسِه داعيةً، شاعَ أيضاً في المفهومِ العامِ لأنظمةٍ تُبعثرُ دماءَ مواطنيها ولشعوبٍ استهترَت بدمائها،،

.. لتشغيل المحجبات


الإعلانات في الصحف ووسائل الإعلام، في المواصلات وعلي الحوائط، عالمٌ عاكسٌ لواقع مجتمع بعينه، مدي تنوعه وتقبله للآخر، صراحته ووضوحه، مقدار أمانته؛ بقدر ما يقل عنصر منها يزداد نقيضه. الإعلانات، أيضاً، تكشف مدي الرقابة الذاتية للمجتمع والدولة علي جزئياتها من مؤسسات وتجمعات وأنشطة عامة وخاصة. متابعة الإعلانات، كما تبعث الأمل تثير القلق والتوتر، ليست إذن مجرد لافتات أو كلمات مختصرة مُسَجعة، إنما هي مبعث سكينة أو غضب مكبوت بانتظار اللحظة.
قرأت إعلاناً احتل أسقف وسائل النقل وحوائطها، شركة إسلامية لتشغيل المحجبات، بجوار تلك الكلمات صورة فنية لملتحِ. إعلان ينتقي من يشغلهن، يستغل حاجتهن ليصبغهن بما قد لا يرِدن، يوقظ فيهن النفاق وإلغاء العقل، يميز بين أفراد المجتمع الواحد، علي أساس من دين وجنس. ما هي طبيعة هذه الشركة؟ ومن هو صاحبها؟ ومن يدفعه؟ وفيما سيشغل المحتاجات البائسات؟ وكم وماذا سيتقاضي منهن؟ من الضرورى أن تتقصي أجهزة الرقابة، التابعة للدولة وللمجتمع المدني، الأمر ليس بيسر نشر الإعلان في كل مكان.
ترك الأمور علي أعنتها لا يورد إلا التهلكة، كم من المظاهر تنضح بأبلغ الضرر، انسحاب أجهزة الدولة، طواعية أو بغيرها، يفسح الساحة لمن يتوقون لشغلها، أين محاولة توحيد الآذان؟ تراجعت الدولة، علت الميكروفونات بما يتجاوز الإعلان عن ميعاد الصلاة إلي التحدي، إلي إثبات القوة. الشوارع تُغلَق وقت صلاة الجمعة، ماذا لو شب حريق أو احتاجتها سيارة إسعاف؟
أمر طبيعي، كل انسحاب يقابله تقدم مضاد، حتي تمام الاحتلال. ما أكثر عشوائيات حياتنا، إنها تغرقنا، لا تملك إلا البكاء،،

هل تُحملُ المرأة وحدها بالتكليفات؟


المظاهر مرآة المجتمع، منها تتضح خباياه ولو بدا أنها خافية تحت سُتُر سميكة، ما كذبت أبداً إلا عند الغفلاء، فيها التحليل الوافي لأمراض متوارثة أو مستجدة، قد تصيب النفوس والعقول والأخلاق. المجتمعات السوية تقل فيها المساحة بين الظاهر والباطن، تتسق مع نفسها، لا تعرف حياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية الازدواجية، أفعالها جادة، كلامها بالنهار لا يناقض كلامها بالليل.
مقدمة دفعني لها ما رأيت، لم يستفز القلم أول مرة، لكنه استثاره في الثانية، أكد علي ما نحن فيه من تناقضات ومفاهيم يغيب عنها الفهم، في كل المجالات. في المرة الأولي شاهدت رجلاً يرتدي جلباب أبيض شفاف عن ملابس داخلية دائرية الحدود وجسد عار يصطحب زوجة منقبة تكاد تكون مسحوبة لعجزها عن الرؤية. استغربت إلا أن قلمي آثر البقاء في دفء جيبي. لكن ما رأيت مرة أخري أخرجه منتفضاً مصمماً علي البوح، إننا أمام مجتمع يعاني، ما أري وغيري من أصحاب القلم مظهر لمرض عُضال أصاب كل نواحي حياتنا، يعكس محنتنا في كل شئ. هذه المرة كنت في القطار، شاهدت رجلاً منتشياً ببدلته السوداء وقميصه الأصفر المفتوح حتى منتصف صدره، كان يتجول بطول عربة القطار، لم يجلس كثيراً لمدة ساعتين، لم أتبين صحبته، لكن عند محطة الوصول نزل مع زوجة منقبة، متشبثة به، تتحسس سلالم القطار خشية السقوط.
دارت الأفكار في خاطري، الأمر ليس تمسكاً بالدين بقدر ما هو محاولة لإثبات الذات، إقناع النفس بالسيطرة والتحكم والإخضاع، بالأمر والنهي، ما يتعذر في الحياة اليومية لا يمكن إلا مع المرأة، مع من يفترض أنها شريكة، ازدواجية معيبة في التناول. هل الرجل كاس عار مستحب المنظر؟! هل يأمر زوجته بالحشمة وينساها في نفسه؟! هل النواهي عليها وحدها؟! ما مدي ثقافته العامة ومعلوماته الدينية؟ لا يقرأ ولا يبحث، من غرسها فيه؟ من المؤكد أنه يفتقد الأساسيات، الإدراك، العقل، انفصمت شخصيته، ليس وحده.
لماذا تختفي المرأة وراء الأردية الثقيلة الداكنة في عز الحر، بينما يتخفف الرجل ويعيش علي راحته متحرراً من حرارة لافحة وشمسٍ قائظةٍ؟ ألا تنتمي المرأة لفئة البني أدم الذي يشعر بتغيرات الجو ويعاني منها ويتقألم في ملبسه مع تغيرها؟ هل المرأة وحدها هي محور التكليفات والمعاناة؟ هل القيود عليها وحدها؟ لماذا لا يشاركها فيها الرجل ولو من باب المساندة النفسية؟ هل هي وحدها أساس كل خطأ وسببه الرئيسي؟
إنها ليست حالة رجال تعروا ونساء اكتسين لدرجة الاختفاء، إنها حالة مجتمع بأكمله فقد سلامه النفسي، أخفق طويلاً، من حوله تقدموا وعلوا واكتسحوا، أحس بالعجز، لم يجد ذاته إلا في القشور والسطحيات، اختبأ وراءها وبداخلها، تُغني عن الفهم والتفكير، عن العمل بكد وجد، في شتي نواحي الحياة، الدين أحدها.
نكتب، غالبية عظمي لا تقرأ، أقليه شحيحة تَنتقي وتُؤول وتُهيج. ما خدعت المظاهر أبداً، فاضحة هي لما تحتها، أياً كانت الثياب، شفافة أو داكنة. أيخفي المرض؟ لا، لا، لا، ...